Home Coverage

التأمين على المنازل

تم النشر بتاريخ: 1/11/2019

أهمية الحصول على تأمين منزل

معظم المنازل معرضةً لمخاطر مفاجئة، ومن الأفضل اتخاذ التدابير اللازمة الحماية.قد لا يكون سهلاً امتلاك عقار، سواءً كان ذلك للسكن أو للاستثمار،فكثيرٌ من الأشخاص قاموا برحلة شاقة من البحث حتى وجدوا منزلاً مناسباً وفّر لهم و لعائلاتهم الراحة والاستقرار والأمان، أو حقق لهم زيادةً في الدخل من خلال استثماره. ولكن، أي منزلٍ قد يكون عرضةً لمخاطر مفاجئة لا قدر الله، مما قد يؤدي إلى خسائر مادية فادحة تزعزع أمان وتهدد سلامة القاطنين فيه، وبالتالي فشل الهدف الذي تمّ من أجله شراء المنزل. لذلك من الأفضل اتخاذ التدابير اللازمة لحماية منزلك ومقتنياتك الثمينة وغيرها من الموجودات، بالإضافة إلى أفراد أسرتك، من أية مخاطر قد يتعرضُ لها المنزل.

 طرق تقليل تكلفة التأمين على الممتلكات
هناك خمس خطوات تساعد أصحاب العقارات على اختيار وثيقة التأمين المناسبة وبأقل التكاليف :

اختيار تغطية تأمينية تتناسب مع احتياجاتك فقط
عدم وجود تأمين على الممتلكات قد يضع مالك العقار بمواجهة تحديات مالية كبيرة في حال تعرض العقار لأي مخاطر تؤدي إلى إلحاق الضرر به أو تلفه. ولكن في نفس الوقت هذا لا يعني شراء تغطية تأمينية تزيد عن الحاجة لأن ذلك يؤدي إلى هدر بعض الأموال دون فائدة.
لذلك من الأفضل الحصول على تغطية لا تزيد ولا تنقص عن الحاجة. وهذا يبدأ من خلال القراءة الدقيقة للشروط والأحكام الخاصة بالتغطية الأساسية والإضافية. ومن ثم اختيار التغطيات الإضافية المناسبة لاحتياجات العقار وظروفه، وعدم إضافة أي تغطيات تكون نسبة الاستفادة منها معدومة كالتغطية على الأجهزة الإلكترونية أو المقتنيات الثمينة كالمجوهرات والتي قد لا تكون بحوزة المالك أثناء سريان الوثيقة. ولكن من غير الصواب دائماً اختيار الوثيقة التأمينيّة الأقل سعراً بالرغم من أهمية ذلك لتوفير المال. فالأهمّ هو اختيار شركة تأمين ذات سمعةٍ جيدة تقدم برنامج تأمين بمميزات تغطية ممتازة، فما فائدة الاشتراك ببرنامج رخيص لا يوفر التغطية المرجوّة، والذي قد يُجبرك على تحمل تكاليف إصلاح الأضرار الناجمة عن المخاطر غير المغطاة. لهذا عليك إعطاء مميزات التغطية التأمينية وسمعة شركة التأمين أهميةً مماثلة للتوفير في السعر والبحث عن برنامج تأميني يوفر التغطية التي ترغب في الحصول عليها بأقساط تتناسب مع إمكانيّاتك المالية.

إعادة النظر بنسبة التحمل
نسبة التحمل هي المبلغ الذي يتعين على العميل دفعه في حال التقدم لمطالبة لدى شركة التأمين لتغطية نفقات إصلاح الأضرار التي تلحق بالعقار نتيجة لوقوع إحدى المخاطر المغطاة. العلاقة بين نسبة التحمل وقيمة قسط التأمين عكسية، فكلما ارتفعت نسبة التحمل كلما انخفضت قيمة قسط التأمين والعكس صحيح. وهنا يجب الانتباه إلى أن نسبة التحمل قد تكون مختلفة بحسب نوع الضرر المغطى.

اتباع إجراءات السلامة والأمان
تأخذ شركات التأمين عند معاينة العقار الذي ينوي المالك تأمينه مدى احتمالات تعرض هذا العقار للمخاطر. على سبيل المثال العقار غير المجهز بالأدوات والمعدات اللازمة لإخماد الحرائق يكون عرضة لخسائر أكبر بالممتلكات. مما يزيد من حجم المخاطر التي قد تتحملها شركة التأمين، وبالتالي هذا يؤدي إلى زيادة قيمة قسط التأمين. لذلك من الأفضل تجهيز العقار ضد المخاطر المتوقع حدوثها من خلال اتباع إجراءات السلامة والأمان التي تخفف من أثر هذه المخاطر، مما سينعكس إيجاباً على تكلفة التأمين على العقار.

ما هي شروط الموافقة على مطالبات التعويض ؟

تقدم شركة التأمين للمؤمن له تعويض عن تلف أو خسارة ممتلكاته نتيجة لوقوع خطر مؤمن ضده وتسبب في خسارة المؤمن له لكل أو بعض ممتلكاته المؤمن عليها أو تعرضه للمسؤولية المالية تجاه الغير، وذلك وفقاً لشروط وأحكام وثيقة التأمين على الممتلكات على سبيل المثال الخسارة الناتجة عن حدوث حريق، أو التعرض لعمليات السطو والسرقة.

أهمية إنشاء قائمة بمحتويات المنزل
في حالة تعرض منزلك المؤمن لعملية سطو وسرقة – لا قدر الله، فأنت بحاجة إلى تحديد محتويات المنزل التي كانت لديك وتمت سرقتها أو إتلافها بشكل دقيق محددًا رقم الطراز والعلامة التجارية، لكي تحصل على قيمة التعويض الذي يتناسب فعلياً مع قيمة الممتلكات المسروقة وذلك في إطار الحد الأقصى للتغطية التأمينية.

شروط مطالبات تعويض تأمين الممتلكات

- تقوم شركة التأمين بإتمام عملية المطالبة أو عدم الموافقة عليها في إطار عدة عوامل من ضمنها الحد الأقصى للتغطية التأمينية و الشروط والاستثناءات الواردة في وثيقة التأمين على الممتلكات.
- تقديم تقرير عن الحادث الذي تعرض له المؤمن عليه، على أن تكون كافة الحقول في التقرير معبأة بكامل البيانات المطلوبة.
- تقوم شركة التأمين بإجراء تسوية للمطالبة خلال الفترة المحددة، وذلك بعد تقديم المستندات الداعمة كاملة .
- تقييم المطالبة وتسويتها وفقاً لتقرير مقدري الخسارة الذي يتم إعداده على أساس المستندات الداعمة المقدمة من المؤمن له.
- قد يشترط عند تقديم المطالبة وجود شهود أو إرفاق صور إن أمكن ذلك.

المستندات المطلوبة لتقديم مطالبات تأمين الممتلكات
في حال وقوع أي خسائر في الممتلكات المؤمن عليها، يجب أن يقوم المؤمن له بتقديم مطالبة للتعويض عن تلك الخسائر على أن يتم دعم تلك المطالبة بعدد من المستندات والتي عادة تكون كما يلي:

- تقرير المؤمن له الداخلي عن الحادث وخسائره بالإضافة إلى نموذج المطالبة
- تقرير الشرطة عن الحادث
- تقديرات الإصلاح أو عروض الأسعار الخاصة بالأغراض التي تعرضت للتلف
- إرفاق صور فوتوغرافية للحادث
- فواتير الإصلاح النهائي للممتلكات المتضررة
- فاتورة المطالبة النهائية للمؤمن له
- قد تطلب شركة التأمين بعض المستندات الأخرى

في النهاية، يمكننا القول أن حفظ قائمة بالممتلكات والاًغراض الموجودة في المنزل مرفقة بالفواتير والإيصالات، لا يساعدك فقط في تحديد قيمة المطالبة التأمينية لما قد يتلف نتيجة حدوث ضرر مؤمّن، بل يساهم في تحديد التغطية التأمينية التي تتناسب مع محتويات منزلك من حيث القيمة والنوع.

 

الوسوم: , ,

Posted in .