MARINE INSURANCE Lebanon

تأمين المسؤوليات القانونية لمالك السفينة

تم النشر بتاريخ: 22/04/2019

لقد دخل التأمين إلى حياة الإنسان المعاصر وصار جزءا مهما وحيويا من انشغالاتنا اليومية سواء كأشخاص عاديين أو رجال أعمال أو مؤسسات أو شركات…الخ. وكما نعرف جميعا فان أنواع التأمين كثيرة، وكل نوع يلبي حاجة محددة، كتأمين السيارات، والتأمين الطبي، وتأمين الحريق، والطيران …الخ. ومن بين أنواع التأمين يأتي التأمين البحري وهو الأعرق تاريخيا والأكثر تعقيدا من الناحية الفنية.

ويأتي تحت مظلة التأمين البحري ،كما هو معروف، على الأقل أربعة أنواع، اثنان منها تخص مالك السفينة ونقصد بها: جسد السفينة وآلاتها (Hull & Machinery)، والمسؤولية القانونية لمالك السفنية (Liability). أما النوعين الآخرين فيخص أحدهما مستأجر السفينة (المسؤولية القانونية لمستأجر السفينة) (Charter’s Liability)، والنوع الرابع هو تأمين الشحن البحري (Marine Cargo) و يخص مالك البضاعة المحمولة على ظهر السفينة.

وهذه الورقة ستركز الحديث عن المسؤولية القانونية لمالك السفينة، فمالك السفينة هو المسؤول عن الأضرار الناجمة عن تشغيل السفنية، هذه المسؤوليات التي ازدادت الى حد كبير في السنوات الأخيرة وخصوصا بعد تطور الانظمة العالمية لحماية البيئة البحرية.

وربما يفيدنا بعض الشيء لو تخيلنا حجم المسؤولية التي ترتبت على حادث واحد فقط وهو حادث سفينة “أكسون فالديز” (Exxon Valdez) والتي تجاوزت كلفتها المليار دولار لتصور أهمية وخطورة مثل هذه المسؤولية ومن ثم فإن كل من يملك سفينة تمخر عباب البحار والمحيطات وترسوا في موانىء مدن وبلدان مختلفة عليه أن يتوخى الحذر وشراء التغطية التأمينية المناسبة والتي تلبي حاجة وشروط الأنظمة الوطنية و الدولية المتعلقة بهذا الخصوص. ومن المعروف، وفيما يخص السفن الصغيرة، فإن تأمين المسؤولية القانونية لمالكي السفن (Marine Liability) يمكن شراؤه من شركات التأمين المتواجدة في السوق المحلية و/أو الدولية ولكن بالنسبة للسفن الكبيرة والتي قد تتحمل مبالغ مالية كبيرة فإن أندية تأمين الحماية والتعويض (Protection and Indemnity (P&I) Clubs) لا زالت تمثل الملاذ الأكثر أمانا والأكثر قبولا على المستوى الدولي حيث ان شهادة التأمين التي يقدمونها (Certificate of Entry) مقبولة لدى جميع الموانىء في العالم. في حال حدوث خسارة او ضرر ويكون مالك السفينة مسؤول عنه فأن اندية الحماية والتعويض تقدم عن طريق وكلائهم (Local Correspondents) المتوجدين في جميع بلدان العالم خطاب تعهد (Letter of Undertaking) او ضمان بنكي (Bank Guarantee) يكفل في اغلب الاحيان باطلاق سراح السفينة وقبطانها وبشكل سريع نسبيا لاكمال رحلتهم.

قد يكون هناك أيضا متطلبات اضافية على مالك السفينة والتي تتوفر لها تغطيات تأمينية اخرى بما في ذلك تامين مصاريف الشحن(Freight وغرامات التاخير (Demurrage) ومصاريف الدفاع (Defense) ، وتامين مخاطر الحرب(War Risks) وتأمين اخطار الإضراب(Strike Risks).

من المهم الاشارة هنا الى أن اندية الحماية (P&I Clubs) توفر التغطية التامينية الضرورية لحماية مالك السفينة ضد اخطار المسؤولية التي قد تنشأ عن استخدام وتشغيل السفينة. و هذه الاندية عبارة عن جمعيات متبادلة لمالكي السفن اي انها غير ربحية، وهذه هي الطريقة التقليدية التي يستخدمها اصحاب السفن للحصول على التامين ضد المسؤوليات القانونية التي قد تترتب على مالك السفينة. التأمين التبادلي او المشترك والذي يشبه التأمين التكافلي يوفر تأمين ذاتي جمعي لاعضائه المشتركين وان العضوية او الاشتراك في التأمين التبادلي يكون على اساس مصالح مشتركة (اي ان جميع الاعضاء/المشتركين هم ملاك سفن) معرضون لاخطار متشابهة ويرغبون في تجميعها بغية التأمين عليها. ومع أن هذه الأندية غير ربحية الا أنها تتنافس فيما بينها على مستوى الخدمة وكذلك على مستوى الأسعار.

 

ان التغطية التأمينية التي توفرها وثيقة تأمين “الحماية والتعويض” واسعة جدا ولكننا سنكتفي بعرض التغطيات الرئيسية وهي:

• المسؤولية تجاه طاقم وركاب السفينة – ان مالك السفينة يعتبر مسؤولا عن رعاية وسلامة طاقم السفينة الذين قام بتوظيفهم. هذا التامين يغطي التعويضات والاجور الناتجة عن الاصابة الجسدية او الوفاة لاي بحار من طاقم السفينة وكذلك المصاريف الطبية والمصاريف المتعلقة باعادة ترحيل الشخص المصاب او المريض الى وطنه ومن ثم الى السفينة مرة اخرى. اضافة الى ذلك المصاريف المترتبة عن توظيف بديل عن الشخص المصاب او المريض. ان هذا التأمين يغطي ايضا المسؤلية تجاه الاشخاص وامتعتهم من غير طاقم السفينة مثل ركاب السفينة. وكما ذكرنا ان تأمين الحماية والتعويض واسع فانه يمتد ليغطي المصاريف الناتجة عن تسلل اشخاص خلسة الى السفينة بغية الهجرة الى بلد اخر. وهذا يشمل المصاريف الناتجة عن انحراف وجهة السفينة بقصد انزال المتسللين ومصاريف اخرى.

• المسؤولية تجاه البضائع المنقولة – حيث ان مالك السفينة مسؤول عن ايصال البضائع سليمة الي الوجهة المحددة فان هذه التغطية توفر حماية لمالك السفينة في حال حدث نقص في البضاعة او في حال خسارة البضاعة بالكامل او تضرر البضاعة بسبب اهمال مالك السفينة أو اي مسؤولية قد تنتج عن خرق أو اهمال أو عجز من قبل مالك السفينة او من ينوب عنه في الالتزام بالتحميل والتفريغ والتخزين والرعاية بالشكل الصحيح أو بسبب عدم اهلية السفينة للابحار أو عدم كفاءة السفينة.

• المسؤولية تجاه الطرف الثالث – يغطي هذا القسم التكاليف التي قد تنتج عن تضرر و معاناة اي فرد او شركة غير مشمولة باي عقد مع مالك السفينة نتيجة لخطأ ارتكبه مالك السفينة. مثال على هذه التكاليف مطالبات التلوث والإصطدام بسفينة اخرى أو بجسم اخر والاصابات الشخصية. تغطية التصادم مع سفينة اخرى لها معالجة خاصة تحت تأمين الحماية والتعويض الذي يدفع التعويضات والمصاريف الناتجة عن التصادم الى حد بحيث لا تكون هذة المسؤولية مغطاة تحت تأمين جسد السفينة. كما هو معروف يمكن تغطية مسؤولية التصادم مع سفينة اخرى (اضرار السفينة الاخرى والممتلكات التي عليها فقط) تحت تأمين جسد السفينة ويكون محدودا بثلاثة ارباع (¾) فقط والربع (¼) المتبقي يتم تغطيته عن طريق اندية الحماية والتعويض وهذا ما يعرف ب(Running Down Clause). يمكن تغطية هذه المسؤولية بالكامل (4/4) تحت وثيقة الحماية والتعويض وذلك لتفادي اي نزاع أو اختلاف بين مؤمنين السفينة واندية الحماية والتعويض.

• اخطار التلوث – هناك تشريعات واتفاقيات دولية تجعل من مالك السفينة مسؤولا مسؤولية تامة عن اي تلوث ناتج عن تسرب لمواد ملوثة من سفينته بغض النظر عن السبب حتى لو كان اهمال الغير. من المعروف ان حوادث التلوث الكبيرة تكون مكلفة جدا من الناحية المالية وكذالك سمعة الشركة المالكة خصوصا اذا لم يتم التعامل مع الحادث بالشكل الصحيح. ان حجم الكلفة والصخب الاعلامي المرافق لاي حادثة تلوث بحري يعتمد على عدة امور من اهمها المكان الذي يقع فيه حادث التلوث (اي البلد التي يقع الحادث بالقرب من شواطئها). ان اي حادث تلوث بالقرب من الشواطىء الامريكية سيكون بالتأكيد امر لا يتمناه اي من ملاك السفن. ان تأمين الحماية والتعويض يدفع تعويضات المتضررين ومصاريف التنظيف وانقاد السفينة واعادة تأهيل البيئة المتضررة.

• ازالة حطام السفينة – يغطي هذا الجزاء المصاريف والتكلفة اللازمة لرفع أو ازالة أو تحطيم أو وضع علامات بجانب الحطام. ازالة حطام السفن قد يكون ضروريا جدا لأمن الملاحة وتأمين الممرات الملاحيه بحيث لا يكون الحطام عائقا أو يتسبب بأضرار لسفن اخرى. ان عملية ازالة حطام السفينة او انقاذ السفينة من خطر محتم لامر بغاية الصعوبة ويتطلب محترفين مهرة ومعدات خاصة وهذا يعني تكلفة مالية عالية.

• التكاليف والاعباء المالية – ويغطي هذا القسم المصاريف التي يتكبدها مالك السفينة نتيجة الدفاع ضد دعاوى المسؤولية القانونية وعادة تشمل مصاريف المسح والمعاينة ورسوم المحامين والتحقيقات الرسمية.

 

الوسوم:

Posted in .