Car hail damage insurance

البَرَد HAIL فاجأ شركات التأمين ومستوردي السيارات وألحق بهم خسائر بملايين الدولارات

تم النشر بتاريخ: 7/02/2019

خلاف حول تغطية السيارات المتوقفة في العراء

وكلاء السيارات كانوا اكثر المتضررين من البَرَد HAIL الذي هطل مع الامطار الغزيرة خلال الاسابيع الاخيرة في لبنان، ذلك ان معظمهم يستوردون السيارات الجديدة ويودعونها داخل مستودعاتهم المسقوفة او في العراء IN THE OPEN. كما ان السيارات المستعملة التي تستبدل بسيارات جديدة تعرض في مستودعات مكشوفة.

ويحمل مستوردو السيارات عقود تأمين ضد الحريق والاخطار الطبيعية FIRE AND NATURAL PERILS ما يعني ان السيارات تعتبر مغطاة بتلك العقود ضد الاضرار الناجمة عن عوامل طبيعية، الا ان عقود التأمين تستثني السيارات المودعة في العراء OUT DOOR IN THE OPEN وهذا ما لم يلحظه مستوردو السيارات ولم يكونوا ينتظرون أن تلحق الأمطار والبَرَد اضراراً بالسيارات المودعة في العراء الا ان البرد الذي تساقط الحق خسائر جسيمة بأجسام السيارات. اذ ان سماكة THICKNESS الصفائح المستعملة في اجسام السيارات لم تكن كافية لتحمل ضربات البرد. وهذا ما ادى الى حصول اضرار جسيمة تقدر بملايين الدولارت وهي ما تزال موضوع جدال بين المستوردين والشركات الضامنة.

التأمين البحري يشمل الاضرار

وتبين ان بعض المستوردين يحملون عقود تأمين بحرية MARINE POLICIES تغطي شحنات السيارات التي استوردت حديثا حتى وصولها الى المستودعات وهي مغطاة ضد جميع الاخطار ALL RISKS بموجب الغطاء المسمى الف (A) وقد تعرضت السيارات المستوردة حديثا والتي تعتبر مغطاة بعقد التأمين البحري لفترة تراوح بين 30 و60 يوما خلال وجودها في المرفأ او في مستودع مؤقت ضد جميع الاضرار بما فيها العوامل الطبيعية. والمستوردون الذين يحملون هذه العقود يطالبون شركات التأمين بقيمة الاضرار التي لحقت بالسيارات.

وهناك أحاديث لم تؤكد بعد عن دعاوى سوف ترفع من وكلاء السيارات ضد الشركات التي رفضت دفع التعويضات.

المصدر: موقع البيان الإقتصادية

الوسوم: , ,

Posted in .