Lebanese Order of Physicians

نقيب الاطباء يعلن عن تفاهم بين نقابة الأطباء وشركات الادارات الطبية TPA

تم النشر بتاريخ: 3/04/2023

عقد نقيب الاطباء في بيروت البروفسور يوسف بخاش مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم في "بيت الطبيب" في فرن الشباك، أعلن فيه عن وثيقة التفاهم بين نقابة الأطباء وشركات الادارات الطبية TPA، في حضور نقباء ومديري شركات الادارات الطبية ومستشفيات جامعية وممثلين عنهم.

واستهل النقيب بخاش كلمته، بالاعلان عن الوثيقة بين النقابة والشركات، مشيرا الى ان ذلك جاء "بعد ان اتخذ هذا الملف الكثير من الاخذ والرد ودفع بالجميع الى اتخاذ مواقف سلبية. غير ان مصلحة المواطن والمريض شكلت لنا كنقابة أطباء بما تمثل الخط الأحمر"، وقال: "انطلاقا من حرصنا على مصلحة المريض اولا واخيرا، بدأنا مفاوضات مع جمعية شركات الضمان آخذين بالاعتبار مصلحة الطبيب وشركات التأمين وسائر مؤسسات القطاع الصحي في ظل ازمة اقتصادية ومالية خانقة ارخت بظلالها على جميع اللبنانيين من دون أستثناء، لا سيما بعد دولرة الاقتصاد عموما والقطاع الصحي خصوصًا"، مشددا في هذا السياق على ان "جميع الادوية والمستلزمات الطبية تدفع بالدولار او ما يوازيه بالعملة الوطنية، ولكن على سعر السوق السوداء. هذا في وقت تتقاضى فيه شركات التأمين ثمن البوليصة بالدولار الاميركي الفريش. في وقت ما زال فيه الطبيب يتقاضى بدل اتعابه من الجهات الضامنة الرسمية بالعملة الوطنية وفق تسعيرة وزارة الصحة العامة ومن شركات التأمين الخاصة ما نسبته 50 بالمئة وذلك بعد ثلاثة اشهر من انجاز عمله الطبي".

اضاف: "غير ان المفاوضات استكملت مع شركات الادارات الطبية والمستشفيات الجامعية واللجان الطبية، انطلاقا من حرص الجميع على مصلحة المريض والطبيب مع تأكيد قدرة شركات التأمين على الاستمرار. فوصلنا الى اتفاق مع شركات الادارات الطبية يقضي بتسديد نسبة 75 بالمئة من الان الى الاول من ايلول، حيث ترتفع النسبة الى 85 بالمئة الى نهاية العام حيث سترتفع الى نسبة مئة بالمئة، اي كامل بدل اتعاب الطبيب، وصولًا الى نسبة 105 بالمئة خلال سنة 2025 على ان تدفع هذه البدلات خلال ثلاثة اشهر من انجاز العمل الطبي".

وتابع: "انطلاقًا من سعينا الى تطبيق رؤية مستقبلية للنهوض بالقطاع الطبي وتحويلها الى خريطة طريق تنهي الواقع الذي ساد منذ بداية العام الجاري، تم التوافق على زيادة نسبة 4 بالمئة كل ثلاث سنوات انطلاقا ايضا من سعينا الى ازالة بعض الاسباب التي تدفع بالأطباء الى الهجرة، لا سيما ان الطبيب لم يعد يتقاضى بدل اتعاب منصفة لا من قبل الجهات الضامنة الرسمية ولا من وزارة الصحة، وهو في نفس الوقت يعاني من الازمة الاقتصادية مثله مثل اي مواطن، مما يدفعه الى البحث عن حياة كريمة خارج حدود الوطن".

وختم مؤكدا "حرصنا الكامل على المواطن وصحة المريض لعلمنا ان صحة الوطن هي من صحة المواطن، كما حرصنا الكامل على مصلحة الطبيب الذي يشكل القلب النابض للقطاع الصحي. وهذا لا يعني اننا نقبل بالتضحية بقطاع التأمين، ونشكر كل من ساهم في إنجاح هذا الاتفاق وخصوصا نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون والدكتور نسيب نصر وسامي رزق ومديري شركات الادارات الطبية globe med و Next care و Best assistance.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

الوسوم: , , , , , ,